المملكة العربية السعودية

مرحبا بكم في المملكة العربية السعودية! ستجدون درجة الحرارة هنا دافئة إلى حد ما، لكن ترحيبنا سيكون أكثر دفئاً. فيما يلي قائمة بالأماكن التي يمكنك التفكير في زيارتها إذا كنت تنوي زيارة السعودية للمرة الأولى.

  1. حديقة عسير الوطنية

مع 1.1 مليار هكتار من الأرض والبحر فهي عامل جذب رئيسي في “أبها”. تعتبر هذه الحديقة موئل لكثير من النباتات والحيوانات. هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها لكونها واحدة من أطول الجبال في المملكة العربية السعودية، مثل مشاهدة الطيور أو المشي لمسافات طويلة أو حتى تسلق الجبال.

  1. وادي “الحَبلة”

الأمر المثير للاهتمام هنا هو معنى “الحبلة” التي تعني “التعليق”. تم استخدام المصطلح لأن سكان “القرية المعلقة” يستخدمون الحبال كوسيلة من وسائل النقل للتسلق إلى القرية. ومع ذلك فقد أصبحت الأمور أسهل الآن مع التلفريك.  وهذا المكان هو مكان مثالي أيضاً للقفز بالمظلات!

  1. حافة العالم (جبل فهران)

يقع على بعد ساعتين من العاصمة “الرياض”. من المؤكد أنه مكاناً مناسباً للزيارة حيث أنه أحد أفضل الأماكن لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة للسياح والمقيمين. هناك الرؤية البانورامية اللامتناهية التي ستمنحك الإلهام حقاً!

  1. بلدة “الوجه” القديمة

تشتهر هذه البلدة القديمة بالمناظر البانورامية والهندسة المعمارية الرائعة. تم بناؤها بواحدة من أفضل أنواع شعاب البحر الأحمر خارج مدينة “جدة”. هذه المدينة المهجورة تقع قبالة المحيط مباشرة مع كل المناظر الطبيعية الرائعة التي فيها.

  1. حوض أسماك “فقيه”

هذا هو حوض السمك الوحيد الموجود في “جدة”، مبني بمتانة شديدة وطريقة جذابة جداً لاظهار الحياة المائية بالإضافة إلى عرض الدولفين الرائع الذي يستحق الثمن. عليك أيضاً تجربة مطعم “المحيط الأزرق” الذي يقدم الأطباق اللذيذة والوجبات الرئيسية، عندما يكون الطقس لطيفاً، ستستمتع بالتأكيد بالتفسح بالخارج حيث الكثير من خيارات المشروبات والشيشة.

  1. حديقة “أرض الغابة”

تعد حديقة “أرض الغابة” واحدة من أهم الأماكن الترفيهية في جدة. تم تأسيسها في عام 1999.  تتميز غابة الترفيه بتصميم فريد مستوحى من الأدغال الإفريقية ذات التصاميم والمواضيع الإفريقية. إنها واحدة من أكبر المتنزهات في المملكة العربية السعودية بمساحة 104413 م.

  1. “الخبر”

يمنح موقع “الخبر” على الساحل الشرقي للمملكة أجواءً ممتعة على شاطئ البحر. سواء كنت تبحث عن الاسترخاء على شاطئ البحر، أو الاستمتاع بالهندسة المعمارية الحائزة على الجائزة، أو التسوق كما يحلو لك، أو القيادة في واحدة من أطول الطرق في العالم، فهناك الكثير مما يجعلك منشغلاً في عطلة نهاية الأسبوع بالمدينة.

  1. سوق “طواحين”

هذا السوق الصغير في الحي القديم في “تبوك” هو المكان الذي يأتي فيه البدو المحليين للحصول على الأغطية المستخدمة في الخيم المصنوعة من شعر الماعز ذات اللون الأبيض والأسود وجميع حاجات البدو التقليدية، بما في ذلك حقائب تبريد قماشية أفران الغاز السفرية.  إنه أيضاً مكان رائع لانتهاز فرصة الحصول على بعض السجاد المزين بأسلوب رائع والحصول على الوسائد وسروج الإبل التي يفرش الكثير منهم خيامهم بها.

  1. “منتزه الأمير فهد بن سلطان”

تعد “حديقة الأمير فهد بن سلطان” مكاناً رائعاً لراحة العائلات خصوصاً في أوقات بعد الظهيرة وأول المساء. درجات الحرارة هنا لطيفة نسبياً، حتى في فصل الصيف. يمتد سجاد العشب الأخضر كامل طول “الطريق 15″، حيث يذهب السياح للمشي لمسافات طويلة أو للركض.

  1. حديقة “الأرض السعيدة لعطا الله”

يضم أكبر عدد من الجولات الترفيهية في المملكة العربية السعودية، ويجمع بين أفضل أشكال الإثارة الخارجية والترفيه الداخلي المكيف لجميع أفراد الأسرة!  تفتح على مدار العام. لذلك تعال ودع عائلتك تستمتع بكل هذه التسالي الآمنة والمثيرة!

كونها واحدة من أكبر الدول الإسلامية في العالم، تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من التاريخ القديم والمواقع الأثرية التي كانت موجودة لفترة طويلة جداً. لذلك دعونا نتحقق من بعض الوجهات التاريخية التي تقدمها المملكة:

  1. متحف القوات الجوية الملكية السعودية

يقع متحف القوات الجوية السعودية الملكي، أو “صقر الجزيرة”، بين المَخرجين 10 و1 على الطريق الدائري الشرقي “بالرياض”.  كانت شركة “لوك هيد L-1011 تريستار” التي تديرها شركة “السعودية” تعمل كحارس بوابة ويمكن رؤيته من الطريق الدائري. يعرض المتحف تاريخ سلاح الجو الملكي السعودي منذ إنشائه في العشرينات وحتى يومنا هذا. يحتوي المتحف على حديقة خارجية ومتحف داخلي كبير وحديث.

  1. “جُبّة وشويموس”

هذان المكانان التاريخيان معروفان بمواقعها الأثرية التي تحتوي على أطنان من المنحوتات المنحوتة على الحجارة والصخور والتي نحتها أولئك الأشخاص الذين قضوا أوقاتهم في أوائل التاريخ.  إنه مكان رائع لمن يحب التاريخ والآثار!

  1. مسجد “الشافعي”

سُمّي هذا المسجد التاريخي على اسم أحد الأئمة العظماء الأربعة، وهو واحد من أهم المباني التاريخية التي تم بناؤها منذ حوالي 16 قرناً. تم الحفاظ على المسجد وترميمه بشكل جميل للسماح للزوار بالاستمتاع بالمناظر الأخّاذة للمسجد.

  1. مملكة جُبّة من العصر الحجري القديم

يقع بالقرب من بلدة جبة الصغيرة (100 كم أو 62 ميلاً شمال غرب حائل)، يمكن للزوار مشاهدة الفن الصخري الذي يصور الحيوانات والناس قبل 7000 عام. إذا كنت لا تزال بالجوار، فقد نقل المتحف الوطني في “الرياض” بعض عينات من الفن، لم لا تلقِ نظرة.

  1. “جدة” القديمة

منذ أكثر من 2500 عام، عندما كانت جدة قرية صغيرة لصيد الأسماك، تتبع المدينة القديمة في جدة (البلد) تاريخها. اليوم، في قلب جدة الحديثة، سترى المنازل القديمة المحفوظة بشكل جميل والتي يعود تاريخها إلى أوائل 1800، وكذلك الحفاظ على أمثلة من الأساليب التقليدية للهندسة المعمارية مع الأبواب المنحوتة بشكل معقد ونوافذ مزودة بشعرية لتسمح لنسيم البحر بالتسلل.

  1.   “مدائن صالح”

هو موقع أثري مذهل بالطراز المعماري النبطي الرائع—هم العرب القدامى الذين عاشوا في شمال الجزيرة العربية. ظهرت القبائل لأول مرة في عام 6 قبل الميلاد، وستمنحك رحلة إلى “مدائن صالح”، بما تحويه من العديد من المقابر النبطية الفارغة المنحوتة في صخور ضخمة، نظرة عميقة على تاريخهم وأسلوب حياتهم. من خلال العديد من الحضارات التي جاءت ومضت، شهد الموقع أكثر من ألفي عام من التطور في اللغة والثقافة.

  1. البحر الأحمر

هي بقعة ساخنة للغوص والغطس واستكشاف أكثر من 1200 نوع بحري وحياة مرجانية. بإمكانك السباحة بجانب العديد من الأسماك ذات الألوان الزاهية واعرف ما إذا كان يمكنك سباحة 68 ميلا في الساعة، أسرع الأسماك في العالم—سمكة الزعنفة الشراعية.  يتمتع البحر الأحمر بتنوع بيولوجي مائي مزدهر بفضل الشعاب المرجانية التي يبلغ طوله 1240 ميلاً على الساحل.

  1. مكة المُكرمة

لن تكتمل الرحلة إلى المملكة العربية السعودية بدون القيام بجولة في مكة، المدينة الشهيرة بكونها مسقط رأس الإسلام. كان الموقع منذ فترة طويلة موقعاً شهيراً للسياح المسلمين، وفي الواقع، إذا كان للشخص المسلم القدرة المالية، فيجب أن يقوم بالحج إلى مكة المُكرمة مرة واحدة على الأقل في حياته.

هناك طن من الأشياء التي يمكنك الحصول عليها في المملكة العربية السعودية إلا أن هناك بعض منتجات فريدة من نوعها التي يمكن أن تحصل فقط في البلاد. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك الحصول عليها خاصة في المملكة العربية السعودية:

  1. التمور

ستجد التمور من الوجبات الخفيفة المتوفرة بسهولة في المملكة العربية السعودية. يمكنك أن تجد كل أنواع التمور في جميع المتاجر.

  1. العطور

ينتج هذا البلد أيضاً أنواعاً مختلفة من العطور أو العطور التي لا تحتوي على الكحول. المذهل هو أن هذا العطر قد يبقى أثره لأكثر من يومين.

  1. السجاد

يُستخدم السجاد على نطاق واسع في كل منزل في المملكة العربية السعودية.  السمة الفريدة لهذا السجاد هي التصميم والمواد المستخدمة في الصنع. ستكون هدية مثالية لمن يحب إضافة الألوان في منزله.

  1. المجوهرات

إذا كنت ممن يعشقون جمع المجوهرات أو الذهب فالمملكة العربية السعودية هي أفضل مكان للحصول عليهم. قد تكون الأسعار مرتفعة ولكن جودة وتصميم هذه المجوهرات وضعت بشكل جيد للغاية.

  1. الأقمشة المخملية

إن أردت أن تعرف، فإن هناك الكثير من الأماكن التي تحوي على نوع من القماش الذي يتميز بلونه الأكثر لمعاناً وملمسه الحريري. تنتج المملكة العربية السعودية كمية كبيرة من الأقمشة والمخمل خاصةً حيث أنها ليست رخيصة فحسب بل تتميز أيضاً بنوعيات جيدة جداً.